منتديات اسومه الدلوعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسومه الدلوعه

منتديات اسومه الدلوعه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ المملكه السعوديه الحجاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدوء السَحر
Admin
هدوء السَحر


المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الموقع : المدينه المنوره

تاريخ المملكه السعوديه الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ المملكه السعوديه الحجاز   تاريخ المملكه السعوديه الحجاز Icon_minitime1الأحد نوفمبر 05, 2017 6:52 pm

قارني بين الوضع الأقتصادي لإقليمي الحجاز وشرقي الجزيرة العربية قبل قيام الدعوة الأصلاحية؟؟؟
الحجاز تميزت معظم مناطق شبه الجزيره العربيه بظروفها المناخيه القاسيه المتمثله في شده الحراره وقله سقوط الامطارولذا فان المناطق الصحروايه كانت تشمل مساحه كبيره من ارضيها وتبعا لذلك انتشرت حرفه الرعي على نطاق واسع في شبه الجزيره العربيه واصبحت هي الحرفه السائده اما سكان المدينه الحجازيه عملوا بزراعه في المناطق لتي تكثر فيه اييار للمياه كالمدينه المنوره وكانت تتاثر الاوضاع الاقتصاديه باللاوضاع السياسيه طرديا
اما شرقي الجزيره العربيه ؟الله سبحانه وتعالي حباها بالمقومات الحياه الاقتصاديه التي جعلت اهلها يتمتعون برخاء اقتصادي وفيرر

2- أشرحي الوضع السياسي لإقليم شبة الجزيرة العربية قبيل قيام دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟
شهدت بلاد الحجاز زمن الخلافه العباسيه نشاط سياسيا ملحوظا لعليوين متمثلا فقيام بعض الثورات والتمردات لسيطره علي حكم بلاد الحجاز
اما عن منقطه نجد فالنجد هو المرتفع من الارض ونجد هي منقطه التي تحتل قلب شيه الحزيره العربيه وقدااشتملت فتلك الفتره على عده اقاليم وقد مرت نجد كغيره من مناطق شبه الجزيره العربيه بتقلبات سياسيه ويظهر نجد افتقدت الوحده السياسيه بعد انهيار الدوله الاخضيريه وعادت اللي سابق عهده من تفكك والانقسام سياسي مما ادي الي الحروب والمنازعات وانقسامات
ونجران فكانت من مناطق لللي وصلت الين الحركة القرمطيه اخر القرن الثالث هجري وكان اكثر سكانها من بن يام
اما عن الوضع بعسيرفقد امتد نفوذ الاشراف الي خارج بلاد الحجاز ولم يكن نفوذ الاشراف يتعدى التحالف مع اولاك الزعماء او اقامه علاقه وديه معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asoom23daioah.forumarabia.com
هدوء السَحر
Admin
هدوء السَحر


المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الموقع : المدينه المنوره

تاريخ المملكه السعوديه الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: الدعوه الدعوه ماده   تاريخ المملكه السعوديه الحجاز Icon_minitime1الأحد نوفمبر 05, 2017 6:58 pm

س١/بيني الأحوال الدينية للجزيرة العربية قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ؟
١-انتشار الشرك الأكبر من دعاء غير الله تعالى والذبح لغيره والاستغاثة بغيره تعالى من الأحياء والأموات وطلب الحاجات منهم واعتقاد النفع والضر في الجمادات من الأحجار والأشجار.
٢-انتشار الشرك الأصغر من الحلف بغير الله وتعليق التمائم واعتقاد دفع الضر بها.
٣-كان شرك الناس في القرن الثاني عشر الهجري أغلظ من شرك كفار مكة فإنهم يشركون بالله في السراء والضراء ويعتقدون أنهم مسلمون وكفار مكة كان شركهم في السراء فإذا نزل بهم الضر أخلصوا الدعاء لله وحده.
٤-تعظيم القبور والأضرحة وبناء القباب عليها ومنها قبور الصحابة رضوان الله عليهم وسؤالهم جلب النفع ودفع الضر وكان لكل منطقة بالجزيرة العربية قبر ولي يقصده الناس.
٥-استخدام السحر والشعوذة لجلب المنافع ودفع الشرور كما زعموا.
٦- الغلو في تعظيم قبر النبي صلى الله عليه وسلم واتخاذ قبره عيدا الأمر الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم والسجود للقبر تعظيماً وخضوعاً.
٧-انتشار التصوف في الحجاز والتشيع في الأحساء واليمن وما جاورها.
٨-المجاهرة بالفسق والمعاصي وارتكاب الكبائر.
٩-أن هذه الحالة الدينية السيئة كانت منذ أمد بعيد في الجزيرة العربية وليست قبل مجيء الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله بفترة وجيزة والسبب ندرة أهل العلم وقلتهم وقلة الدعاة والمصلحين.

س٢/ اذكري المراحل التي مرت بها دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الأصلاحية؟
١-مرحلة قيامة بالدعوة أثناء طلبه للعلم
٢-الدعوه في حريملاء
٣- الدعوه في العيينه
٤-الدعوه في الدرعية

س٣/ اذكري ابرز جهود الامام محمد بن سعود في دعم الشيخ محمد بن عبد الوهاب الأصلاحية؟
١-نصرته وأعانته للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وحمايته له مماكان له أثر عظيم ليقوم الشيخ بالدعوة بثقة واطمئنان وساعد ذلك ايضا في كثرة أنصارها.
٢-القيام بالدعوةالى الله بالنفس والمال من خلال الجهاد في سبيل الله تعالى.
٣-إقامة الدولة الفتية على أساس شرعي عقدي بعيدا عن العصبية القبلية.
٤-إلغاء الحكم العشائري الذي كان سائداً قبل قيام الدولة واستبداله بتحكيم الشريعة الإسلامية.
٥- الحرص على القيام بكل أحكام الشرع الأسلامي المبارك من إلزام الناس بأداء الفرائض وعدم التهاون بأمور الدين وحضور الصلوات الخمس جماعة في المساجد وإقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من شعائر الإسلام وشرائعه.
٦-المساهمة في نشر العلم وتيسيره في الحث عليه من خلال الحلق التي يعقدها الشيخ محمد بن عبد الوهاب أو إرسال الدعاة من قبله.
٧- تنظيم بيت المال تنظيما إسلاميا خالصا على أساس شرعي فموارد بيت المال من الزكاة أو من خمس الغنائم ويصرف هذا المال على الناس المستحقين للصدقة والزكاة أوفي مشاريع خيرية أو تعليمية أو رواتب العاملين في الدولة ونحو ذلك مما شرعه الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asoom23daioah.forumarabia.com
هدوء السَحر
Admin
هدوء السَحر


المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الموقع : المدينه المنوره

تاريخ المملكه السعوديه الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: قضايا فقهيه معاصره   تاريخ المملكه السعوديه الحجاز Icon_minitime1الأحد نوفمبر 05, 2017 7:05 pm

الراجح في بعض المسائل

اذكري الراجح في المسائل التالية

1-    تنقية مياه المجاري وطهارتها

جواز استعمال المياه النجسه بعد تنقيتها في إزالة الأحداث  والأخباث والاكل  والشرب إلا إذا نشا عن استعمالها ضرر صحي وقد تبنى هذا القول عدد من المجامع الفقهيه كمجمع الفقه الاسلامي الدولي وهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية  واللجنة الدائمه للبحوث العلميه والإفتاء
2-    أطفال الأنابيب

1-    أن تؤخذ نطفة من زوج وبيضة من زوجته ويتم التلقيح خارجيا ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجه

2-    أن تؤخذ بذرة الزوج وتحقن في الموضوع المناسب  من مهبل زوجته او رحمها تلقيحا داخليا

وقد وافق هذا الحكم الذي قرره مجمه الفقه الإسلامي ان حكم فيه المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الاسلامي اباحة الطريقتينمع اشتراط عدم اللجوء في حالة الضرورة القصوى وبمنتهى الاحتياط والحذر من اختلاط النطف او اللقائح.

وقد بني المجيزون حكمهم على ان عملية التلقيح تتم بين ماء الزوجين وتعاد الى رحم الزوجه وهي كالمعاشرة الطبيعية بين الزوجين لذا يثبت فيها النسب من الزوج صاحب الفراش لان الولد خلق من مائه وولده على فراشه ولان الانجاب بهذه الطريقه يعد عملا مشروع  لا اثم فيه ولا حرج وتمتد حياتهم وتكمل سعادتهما النفسيه والاجتماعيه ويطمئنان على دوام العشره وبقاء الموده بينهما

 

والذي يظهر من فتاوي المجامع الفقهيه المجيزه للطريقتين  انهم قيدوا الجواز بأن لا يلجا إلى ممارسة ذلك التلقيح الصناعي إلا في حالة الضرورة القصوى وبمنهى الاحتياط والحذر من اختلاط النطف او اللقائح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asoom23daioah.forumarabia.com
 
تاريخ المملكه السعوديه الحجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخبار الرياضه السعوديه ليوم الاثنين 22/ 9 / 1432 هـ من الصحـف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسومه الدلوعه :: الفئة الأولى :: أقسام المنتدى :: قـسـم الـتـرحـيـب-
انتقل الى: